الرئيسية | مقالات | مقال/ الفيفا .. والتدخل الحكومي المشروع

مقال/ الفيفا .. والتدخل الحكومي المشروع

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقال/ الفيفا .. والتدخل الحكومي المشروع

يجب ان يبحث الاتحاد الدولى لكرة القدم عن وسيلة اخرى غير تلك التى يستخدمها كعصا تأديب للدول فى حال التدخل الحكومي ، بالايقاف والحرمان من كل البطولات الدولية والقارية، وقد لاحظت خلال السنوات الأخيرة بأن هذه الوسيلة صارت فزاعة وعقوبة فى غير موضعها أحيانا ، فعندما يتم مثلا حل اى اتحاد محلي مهما كان السبب يتدخل الفيفا بتجميد النشاط الدولى لهذا الاتحاد احتجاجا على هذا التدخل الحكومى ، وهو ما يدعونا للتساؤل ؟ ماذا لو هذا الاتحاد به مرتشين أو سارقين أومختلسين أو ماشابه ؟ وقد ثبتت ادانتهم ؟ هل ننتظر الجمعية العمومية لتتخذ قرارها بشأنه بطردهم أو الابقاء عليهم ؟  ماذا لو هذه العمومية ستعقد بعد شهور أو سنة ؟؟ هل على الدولة ان تسكت على هذا الانحراف لتتحاشي الصدام مع الفيفا الذى يلوح بتجميد كل الانشطة الدولية لشباب هذه الدولة ؟

ودعونا نقول ان عدد الدول الاعضاء بالفيفا يبلغ حاليا 211 دولة ، نحن على يقين تام بأن 190 منهم يحصلون على دعم مباشر ومستمر من حكومات بلادهم بتوفير المقر والملاعب والدعم المادى للصرف على الأنشطة والمنتخبات ، وبالتالى هو مال عام وليس مال خاص ، وذلك حتى فى الدول الغنية اقتصاديا كدول الخليج مثلا ، وهنا أليس من حق حكوماتها التدخل عند الضرورة فى الأمور المادية والأدارية غير السوية ؟ حتى لا يتم ترك اى صاحب ضمير منعدم يعيث فسادا دون ان يحاسبه أحد خصوصا اذا سيطر على من هم مثله فى الجمعيات العمومية ؟

واذا كان الفيفا مثلا يرفض بوضوح وصراحة التدخل الحكومي بأى شكل .. فلماذا يطلب من الدول المرشحة لتنظيم البطولات الدولية أو العالمية خطاب ضمان حكومي بمساندة البطولة أو الدورة ؟ ولماذا تسمح بحضور الرئيس فلان أو الملك علان وقت الاعلان عن ترشيح البلد المنظم ؟! فبالتأكيد هذا أو ذاك يحضر بصفته الحكومية وليس بصفته عضوا باتحاد بلاده !!

لست بيروقراطيا أو روتينيا .. ولا أشجع أصلا التدخلات الحكومية .. ولكن أتمنى أن تجد اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية على رأسها الفيفا ، وسيلة أخرى للعقاب بعيدا عن الحرمان الطويل للأندية والمنتخبات .. وكم من دولة تضرر كثيرا شبابها بسبب خصوصا الكويت ، ومالي مؤخرا .. ومن هنا أري انه لا يجب ان يتعسف الفيفا عند كل مرة يجد فيها تدخلا حكوميا ، وتكون هناك لجنة تنظر للأمر وتستوعب أسبابه ، طالما هى بعيدة عن الأمور الفنية ، فلا يعقل مثلا أن يحل أى اتحاد لأن منتخب بلاده خسر وخرج من احدى البطولات ، فهنا يحق للفيفا مساندة الاتحاد الوطنى ، ولكن اذا كان هناك مخالفات مالية جسيمة أدانها القضاء أو قانون رياضى خرج للنور ويرضى عنه الأغلبية ، فهذا شأن لا يجب ان يعاديه الفيفا ، بل يشجعه ، لأن الشفافية والنقاء ونظافة اليد يجب ان يتحلي بها الرياضى الشريف .

دستور اللجنة الاولمبية الدولية ولوائح الفيفا ليس مقدسيين لا مساس بهما ، بل هما من صنع البشر ، وفى الأونة الأخيرة خرج كثيرون من وضع هذه اللوائح بفضائح فساد ورشاوي ، ولذلك نرى انه أن الأوان لظهور تكتل رياضي ، أو تحالف دولى ، للمطالبة بتعديل كل ما هو غير ملائم وليس منطقي مع الواقع الرياضى الذى نعيشه وكثر فيه الفاسدون للأسف الشديد وهم الذين يستغلون عصا الفيفا ضد الحكومات .

*******

بمناسبة عيد الأسرة .. أجمل تكريم شاهدته هو ما حدث قبل لقاء ألميريا وليفانتي فى الدورى الاسباني منذ أيام قليلة ، فقد شهد ملعب «سيوتات دي فالنسيا» احتفالية «عيد الأب» ، ونزل آباء اللاعبين لأرض الملعب، وارتدى كل منهم قميص ابنه في فريقه، والتقط جميع اللاعبين الأساسيين والبدلاء قبل انطلاق المباراة الصور مع آبائهم فكانت لحظات دافئة  رائعة من الحب والعرفان بالجميل  .

فهل يمكن أن نرى ذلك يوما فى ملاعبنا ؟ ياريت .

ايهاب شعبان

 

Ehab_shaban66@yahoo.com

Subscribe to comments feed التعليقات (1 تعليقات سابقة)

avatar
Replica Nikes for Sale 16/07/2018 04:03:59
All of his other accomplishments with the company, where he serves as vice president for Design and Special Projects, there’s arguably nothing more closely affiliated with Hatfield than his work on Michael Jordan’s signature kicks.
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

  1. الهيئة توقع عقد أثاث استاد جابر الدولى (5.00)

  2. بشار عبد الله .. الموهوب (5.00)

  3. بايرن ميونيخ : تعاقدنا مع جوارديولا انجح مدرب فى العالم (5.00)

  4. شعبية عموري تزداد والمطوع يفوقه (5.00)

  5. لاعب ليل يتجاوز ابراهيموفيتش بطريقة جميلة (5.00)